بقلم.
م. مدحت فهمي صالح
تأسست لجنة سياسات المستهلك بالمنظمة الدولية للمقاييس (أيزو/كوبولكو) في عام 1978. وتضم 124 عضوا (73 عضوا مشاركين و 51 عضوا ملاحظين) من هيئات التقييس الوطنية بالعالم. وأعضاء لجنة الكوبولكوهم ممثلى هيئات التقييس (المواصفات) الوطنية ومنظمات المستهلكين فى مختلف بلاد العالم، ويشارك، أيضا، في كوبولكو كلا من المنظمة الدولية للمستهلكينCI ومنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية OECA، وقد شاركت مصر فى لجنة الأيزو الكوبولكو منذ عام 2004. تعمل لجنة كوبولكو على تحقيق أهدافها التالية:
تعقد كوبولكو كل عام ورشة عمل مفتوحة حول قضية تهم المستهلكين. تتضمن موضوعات ورشة العمل مواضيع متنوعة مثل: المسؤولية الاجتماعية للشركات، ومعايير الخدمات، وحماية المستهلك في السوق العالمية، وتلبية احتياجات المتقدمين في السن، ووضع علامات على المنتجات. طورت اللجنة وحدة للتعلم عن بعد لتوفير معلومات سهلة الاستخدام عن كيف يفيد التقييس المستهلكين وكيف يمكن للمستهلكين المساهمة في تطوير الواصفات. كما أصدرت كتيب بعنوان إشراك المستهلكين "لماذا وكيف - إرشادات عملية لهيئات تطوير المواصفات" التي توفر لأعضاء منظمتي ISO و IEC وغيرهما من مطوري المواصفات معلومات حول كيفية إشراك المستهلكين في التقييس. وتختص اللجنة بما يلي:
تهتم المنظمة الدولية للمقاييس (أيزو) بالجميع، فهي تساعد على تحسين رضا العملاء في عالم يكون فيه صوت العميل أكثر أهمية، حيث يعتبر العميل متطلبا أساسيا للأعمال. لهذا السبب يلعب ممثلوا المستهلكين دورًا أساسيًا في تطوير المواصفات، وتوفر اللجنة الخاصة بسياسة المستهلك (COPOLCO) الموارد اللازمة لإشراك المستهلكين. وكنظرة عامة مختصرة على دور لجنة المستهلك (ISO/COPOLCO) وأنشطتها وقيمتها المضافة، وكيفية المشاركة في عمل المنظمة لإشراك وجهة نظر المستهلك في المواصفات ووضع السياسات، فإن أعضاء اللجنة هم أعضاء في في المنظمة الدولية. وغالبًا ما تحدد المواصفات خصائص المنتج أو الخدمة وطريقة قياس أو اختبار هذه الخصائص. ويهدف ممثلوا المستهلكين إلى التأثير على هذه الخصائص بحيث توفر المنتجات والخدمات مستويات أعلى من:
عندما يشارك ممثلوا المستهلكين في تطوير المواصفات، يكونون قادرين على تقديم وجهات نظر قيمة. يمكنهم تقديم بيانات عن جوانب السلامة والتأكد من معالجتها بشكل صحيح، وتقديم أمثلة على كيفية استخدام المنتجات والخدمات فعليًا (أو إساءة استخدامها) في الممارسة العملية وتقديم المشورة بشأن مشكلات الاتصال.