وزارة الصناعة
الهيئة المصرية للمواصفات والجودة المعهد القومى للجودة

معايير الجودة للحقيبة التدريبية

معايير الجودة للحقيبة التدريبية

بقلم.

مهندسة/ باتعة معوض

التدريب هو نشاط منظم يهدف إلى إحداث تغييرات فى الفرد والجماعة المستهدفة بالتدريب، ومن أهم عناصر بناء برامج التدريب هو توفير أدواته العلمية وفى مقدمتها الحقائب التدريبية. والحقيبة التدريبية هى المحتوى التدريبى فى مجالات التدريب المختلفة وهى الأداة الرئيسية وثيقة الصلة بين المتدرب والمدرب ليصل كلا منهما لأقصى إستفادة حيث يستخدم فى تحقيق ذلك الرسوم التوضيحية والأساليب والخطط التدريبية التى يتم الحصول عليها من المصادر المختلفة مثل العمل الميدانى والتجارب العملية ويشتمل محتوى الحقيبة على متطلبات العملية التدريبية والتى تتمثل فى التحليل والتصميم والتطوير والتنفيذ والتقييم. و تعتبر الحقيبة التدريبية من أهم عوامل نجاح العملية التدريبية وهي الأداة الأهم التى يتم إستخدامها لإحداث التغير فى الفرد أو الفريق.

وتعرف الحقائب التدريبية بأنها عملية تكامل واسعة بين التجهيزات وكافة الأدوات والمواد والإستراتيجيات لتحقيق الأهداف المنتظرة وإحداث أحد أهم الأهداف وهو التغيير المطلوب فى مهارات وقدرات وكفاءة المتدرب. ومن أهم مفاهيم الحقيبة التدريبية أنها نتاج لمجموعة واسعة من الخبرات المعرفية التى يقوم بتحويلها مجموعة من المتخصصين إلى محتوى تدريبى منظم. وهى خطة تدريبية شاملة يتم وضعها بناء على الأهداف المراد تحقيقها بإستخدام المادة العلمية الرئيسية وبمساعدة الأنشطة والخطوات اللازمة، والأهم هى وثيقة تشمل غلى مجموعة من الإجراءات التدريبية التى يستخدمها المدرب بهدف تحقيق أهداف تدريبية. وتقدم الحقيبة التدريبية مجموعة من الوظائف التى لا غنى عنها لأى برنامج تدريبى حيث يتم من خلالها:

1ـ تحديد المدة التى سيستغرقها البرنامج وتنظيم محتوياته ووضع أهدافه وشروطه

2ـ وضع المادة العلمية داخل وحدات تدريبية بشكل منظم ويتم تحديد المدة الزمنية التى تستغرق لشرح كل وحدة على حدة مع تحديد اهدافها وموضوعاتها بدقة

3ـ تحديد الأدوار التى يقوم بها كلا من المدرب والمتدرب بالعملية التدريبية ووضع أسس المشاركة والتفاعل فيما بينهما

4ـ إنشاء المادة العلمية بإعتبارها مرجع رئيسي لكل حالة تدريبية مع توفير أدوات التطبيق العملي

5ـ توفير الأدوات اللازمة لقياس مدى إكتساب المهارات الجديدة وزيادة المعرفة والوعى بالمجال

وتشير كل البنود التى ذكرت إلى الأغراض الأساسية للحقيبة التدريبية، ومن أهم سمات الحقائب التدريبية حيث لابد أن تتميز بمجموعة من الخصائص ومن أهمها:

1ـ النظامية حيث تشكل الحقيبة نظاما كليا متكاملا للتدريب وتشمل على نشاطات وخبرات متنوعة ونظام للتقويم والتغذية الراجعة تسهم كلها فى تحقيق أهداف الحقيبة

2ـ المنهجية حيث يتم تصميم الحقيبة وفق منهجية علمية منظمة

3ـ التنوع فى إستخدام الوسائط والتقنيات المختلفة

4ـ التركيز على عمليات التدريب ومتابعة نتائجها لأن الحقيبة التدريبية تم إعدادها لإحداث فارق كبير فى مهارات المتدرب بعد إنتهاء عملية التدريب

5ـ التنوع فى الإستعانة بالوسائل التعليمية المختلفة حيث يتم الإهتمام بتوفير أكبر قدر من الوسائل لتدعيم المحتوى المقدم بالبرنامج التدريبى مثل أشرطة الفيديو والتسجيل الصوتى والكمبيوتر والنشرات والنماذج وغيرها

6ـ الربط بين التدريب والواقع حيث لابد أن يكون محتوى الحقيبة التدريبية ذو موضوعية ومنطقية ولن تحدث الحقيبة التدريبية أى فارق يذكر إلا إذا تم ربط المحتوى التدريبى والأنشطة المقدمة بالواقع الذى يعيشه المتدرب من خلال محاكاة الأحداث الجارية والتدرب على قضايا واقعية ترتبط بمهنة المتدرب الحالية أو التى يسعى لشغلها مستقبلا

وتتكون الحقيبة التدريبية من الأقسام الرئيسية التالية:

ـ مفتاح الحقيبة: يحتوى على العناصر المتعلقة بالتعريف بالحقيبة وأهدافها وأهميتها بالتوثيق والمحتويات

ـ المحتوى التدريبى النظرى وهو الإطار النظرى الذى يحتوى على المعلومات التى تساعد المتدرب على فهم موضوع الحقيبة والقدرة على القيام بتطبيقاتها الأساسية

ـ المحتوى التدريبى العملى وهى التطبيقات العملية للحقيبة التدريبية والتى تضم الأنشطة التدريبية اللازمة فى كل جلسة لتحقيق أهداف الجلسة فى زمن محدد

ـ تقييم الحقيبة التدريبية وهى يضم أدوات تقييم المحتوى التدريبى وقياس مؤشرات تحقيق أهداف الحقيبة التدريبية

ـ مصادر التعلم والمواد التعليمية وتشمل الحقيبة التدريبية على وسائل تعليمية مصاحبة للحقيبة التى تضمن تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبى وتساعد المدرب والمتدرب على تحقيق أهداف الحقيبة

وبعد كل ما سبق عرضه عن الحقيبة التدريبية نستعرض معايير الجودة للحقيبة التدريبية والتى تكون على النحو التالى:

1ـ الملاءمة: وتعنى مدى إنطلاق الحقيبة من الرؤية والأسس ومدى إتساقها مع السياسة العامة للتعليم والتدريب

2ـ الإنتظامية: وتعنى مدى إلتزام بناء الحقيبة التدريبية فى ضوء المعايير والإجراءات المؤسسية المطلوبة

3ـ المرونة: وتعنى مدى قابلية الحقيبة التدريبية للتطبيق وفقا للظروف والإمكانات المتاحة

4ـ الدقة: وتعنى مدى إتصاف الحقيبة التدريبية بالوضوح والبعد عن الغموض

5ـ الصدق: وتعنى مدى مصداقية محتوى الحقيبة التدريبية فى المعلومات والبيانات

6ـ الشمول: مدى شمول الحقيبة التدريبية للغايات والأهداف

7ـ القابلية للتطوير: مدى إمكانية تطوير الحقيبة التدريبية مستقبلا وفقا للمتغيرات

8ـ المواكبة: وتعنى مدى توافق الحقيبة التدريبة مع خصائص المتغيرات المتطورة

9ـ الوفاء: وتعنى مدى وفاء الحقيبة التدريبية بطموحات المستفيدين

10ـ التوافق: وتعنى مدى إلتزام الحقيبة التدريبية بتوافق محتواها وترابطه

11ـ التكامل: وتعنى مدى إلتزام الحقيبة التدريبية بتكامل الخبرات التعليمية ضمن محتواها